انطلاق عملية إحصاء القرى الاكبر تضررا جراء الزلزال بإقليم شيشاوة‎

وكالة الأحداث الدولية : رشيد اركمان/ شيشاوة ـ المغرب.


تنفيذا للتعليمات الملكية السامية شرعت اللجنة المختصة في عملية إحصاء الدواوير الأكبر تضررا جراء الزلزال الذي ضرب قرى جماعة اداسيل إقليم شيشاوة, وكان دوار مجديد التابع لنفوذ جماعة أداسيل الأكثر تضررا من هذه الكارثة الطبيعية.

 

وتتكون هذه اللجنة من لجان تقنية موزعة على الدواوير الثلاثة الأكثر تضررا , تقوم بهمة تقييم الأضرار الناجمة عن الزلزال فيما يتم تحديد درجة خسائر المباني المسطحة والآيلة للسقوط والمباني التي تحتاج إلى الإصلاح والتقوية تبعا للمعطيات التي تتضمنها الاستمارات المعدة من طرف اللجنة المختصة ..

وشملت  هذه العملية  حوالي 754 دوارا للإيواء داخل الإقليم، فيما تم إحصاء أزيد من 300 مسكن  بعد انطلاق عملية الإحصاء وهمت المساكن المسطحة والتي هدمت جزئيا..

ويتراوح عدد الأسر التي تقطن هذه الدواوير بين 45 ألفا و50 ألفا، وأكثر من 9000 مسكن، وستستمر عملية إحصاء المباني المتضررة إلى غاية الإنتهاء من معاينة جميع الدواوير المتضررة .

وتأتي هذه اللجان تزامنا مع انعقاد الاجتماع الثالث في ظرف أسبوع للجنة البين وزارية، المكلفة بالبرنامج الاستعجالي لإﻋﺎدة تأهيل وتقديم الدعم ﻹﻋﺎدة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة من زلزال الحوز.

ويعتبر هذا البرنامج امتدادا للتدابير التي أمر بها الملك محمد السادس لتعبئة كافة الوسائل بالسرعة والنجاعة اللازمتين من أجل تقديم المساعدة للأسر والمواطنين المتضررين من الزلزال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط